الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ((فكـــــــرة كـــــــأس الخلـيــــــج))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحميد
الاداره
الاداره
avatar


مُساهمةموضوع: ((فكـــــــرة كـــــــأس الخلـيــــــج))   الأحد 4 يناير - 2:01


فكرة دورة كاس الخليج

دورة الخليج العربي كانت حلما راود أبناء منطقة الخليج ، وبجهود المخلصين رأت هذه الدورة النور وظهرت إلى حيز الوجود، وأصبحت واقعا ملموسا يعيش أحداثه أبناء هذه المنطقة. وقد بدأت الفكرة في دورة مكسيكو سيتي عندما قامت بعض وفود دول مجلس التعاون الخليجي بعرض الفكرة على ستانلي راوس رئيس اتحاد كرة القدم الدولي آنذاك. وذلك أثناء إقامة دورة الألعاب الأولمبية في "مكسيكوسيتي" عام 1968 والذي بدوره رحب بالفكرة وأيدها وأبدى استعداده لدعمها .

وبعد العودة من مكسيكوسيتي، عقدت اجتماعات مكثفة لدراسة الفكرة من جميع جوانبها ، وتم إرسال مذكرات إلى الدول الراغبة في إقامة الدورة والمشاركة فيها لإبداء الرأي ، وتمت الموافقة من أربع دول هي قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت . ثم عقد اجتماع موسع يوم 19 يونيو عام 1969 بمبنى بلدية البحرين بالمنامة حيث تدارس المجتمعون بنود اللائحة التي قدمها الإتحاد البحريني لكرة القدم، وجرى تعديل بعض الفقرات وتمت الموافقة بالإجماع على إقامة دورة الخليج الأولى في الفترة من 27 مارس إلى الثالث من ابريل من عام 1970.
وبالفعل بدأت مملكة البحرين الشقيقة بذل جهود كبيرة لاستضافة أول دورة خليجية، وقد مثل دول الخليج في الاجتماع كل من:

أحمد الأنصاري… (قطر)
عبدالعزيز بو زوير … (قطر)
إبراهيم الشامي… (المملكة العربية السعودية)
الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة … (البحرين)
جميل الحبشي …(البحرين)
سيف جبر المسلم …(البحرين)
راشد الشروفي …(البحرين)
أحمد السعدون … (الكويت)

والجدير بالذكر إن خليجي 17 تعد انطلاقة جديدة لدورات كاس الخليج حيث حفلت بكل ما هو جديد ..حيث شهدت مشاركة الألعاب المصاحبة ممثلة في الكرة الطائرة واليد والسلة .. وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ دورات الخليج .
أما على نطاق كرة القدم .. فأن الدورة حملت الجديد أيضا بإقامة المنافسات بنظام المجموعتين مما أعطي لها إثارة خاصة بدليل إن البطل لم يتحدد إلا في المشهد الأخير مع ركلات الترجيح التي ألت إليها مباراة قطر وعمان في النهائي .
خليجي 17 ستظل خالدة في ذاكرة دورات الخليج لأنها الأفضل من الناحية التنظيمية والأكثر إثارة من حيث الناحية الفنية .

تاريخ البطوله

بدأت بطولة كأس الخليج في السبعينات بمشاركة أربع منتخبات فقط هي الكويت والسعودية وقطر والبحرين قبل أن تشهد البطولة السابقة تضاعف عدد الفرق المشاركة ليصبح ثماني منتخبات بعد مشاركة اليمن الثانية في البطولة وعودة العراق بعد أربعة عشر عاماً من الانقطاع.

وكانت المسابقة تقام بنظام التجمع من مجموعة واحدة في دولة من الدول المشاركة حيث تلعب الفرق ضد بعضها البعض على أن يتوج باللقب متصدر المجموعة في نهاية البطولة.

وكانت المفارقة الوحيدة في البطولة الثالثة التي أقيمت في الكويت في 1974 حيث أقيم دور تمهيدي شهد ثلاث مباريات قبل أن تقسم الفرق الست المشاركة إلى مجموعتين من ثلاث فرق ليتأهل منها منتخبين إلى نصف النهائي ومنه إلى النهائي.

وشهدت البطولة السابقة التي أقيمت في قطر قبل عامين تغيير النظام الذي اتبع في الدورات السابقة لتقام البطولة بطريقة المجموعتين يتأهل منها أفضل منتخبين إلى نصف النهائي على أن يتأهل الفائز إلى المباراة النهائية.

وفي كأس الخليج الثامنة عشر، سيتم تقسيم الفرق الثمانية المشاركة إلى مجموعتين حيث سيتم وضع مستضيف البطولة المنتخب الإماراتي عىل رأس المجموعة الأولى بينما سيوضع المنتخب القطري حامل اللقب على رأس المجموعة الثاني.

وستقام منافسات المجموعة الأولى من البطولة على استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة بينما ستقام مباريات المجموعة الثانية على استاد آل نهيان في نادي الوحدة.


بدأت بطولة كأس الخليج بفكرة بحرينية في السبعينات حيث كانت البطولة الأولى في البحرين حيث أقيمت مباريات البطولة على استاد مدينة عيسى بمشاركة منتخبات السعودية والكويت وقطر والبحرين وانتهت البطولة بفوز الكويت بالكأس الأولى في تاريخ المسابقة.

بعد عامين أقيمت البطولة الثانية في السعودية ونجح المنتخب الكويتي في الحفاظ على لقبه بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحدة ليتقدم بفارق الأهداف عن صاحب المركز الثاني المنتخب السعودي.

في عام 1974، استضافت الكويت النسخة الثالثة ونجح المنتخب الكويتي في تحقيق اللقب للمرة الثالثة على التوالي بعدما فاز على المنتخب السعودي في نهائي البطولة بنتيجة 4-0 وبعد عامين فاز المنتخب الكويتي أيضاً بالبطولة والتي أقيمت في 1976 في قطر ليحقق المنتخب الكويتي إنجازاً غير مسبوق بالفوز بالبطولة أربع مرات متتالية.

في البطولة الخامسة والتي أقيمت في العراق في عام 1979، انتهت السيطرة الكويتية حيث نجح أصحاب الأرض في الفوز بالبطولة في مشاركتهم الثانية فقط حيث احتل المنتخب العراقي المركز الأول بفارق ثلاث نقاط أمام الوصيف وحامل اللقب المنتخب الكويتي.

وفي عام 1982 وفي البطولة السادسة التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، استعاد المنتخب الكويتي لقبه بعد إنسحاب المنتخب العراقي من البطولة ليحتل المنتخب الكويتي المركز الأول بفارق نقطة عن البحرين.

بعد عامين وفي النسخة السابعة التي أقيمت في سلطنة عمان، فاز المنتخب العراقي مجدداً بالبطولة بعد تحقيقه اربع انتصارات وتعادل وخسارة قبل أن يلعب مباراة فاصلة مع المنتخب القطري فاز فيها بركلات الجزاء الترجيحية بعد تعادلهما في نهاية المباراة بنتيجة 1-1.

وفي عام 1986 عندما استضافت البحرين البطولة الثامنة، نجح المنتخب الكويتي في الفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه حيث حقق خمس انتصارات وتعادل في مباراته الأخيرة أمام أصحاب الأرض بعدما ضمن الفوز باللقب بفارق كبير.

وفي البطولة التاسعة التي أقيمت في السعودية عام 1988، حقق المنتخب العراقي لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه على كل من حامل اللقب الكويت وقطر والسعودية والبحرين بينما تعادل مع كل من المنتخب الإماراتي ومنتخب عمان.

بعد عامين وفي البطولة التي أقيمت في الكويت، انسحب كل من المنتخبين السعودي والعراقي ليفوز المنتخب الكويتي باللقب للمرة السابعة بعد ثلاث انتصارات وتعادل واحد.

وفي البطولة الحادية عشر والتي أقيمت في قطر، أصبح المنتخب القطري أول فريق يكسر احتكار المنتخبين الكويتي والعراقي بعد أن فاز في البطولة التي أقيمت على أرضه والتي شهدت بداية غياب المنتخب العراقي لمدة 14 عاماً.

واستضافت الإمارات العربية المتحدة البطولة في 1994 حيث كانت تلك المرة الأولى التي يحقق فيها المنتخب السعودي لقب البطولة متقدماً بنقطة واحدة فقط على أصحاب الأرض بعد أربع انتصارات وتعادل واحد.

وفي البطولة الثالثة عشر والتي أقيمت في عمان في عام 1996، عاد الكويت ليحقق البطولة للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه على كل من البحرين وعمان وقطر وحامل اللقب المنتخب السعودية بينما خسر المنتخب الكويتي مباراة واحدة أمام نظيره الإماراتي.

وفي عام 1998 عادت البطولة إلى البحرين مجدداً ونجح المنتخب الكويتي في الحفاظ على لقبه محققاً اللقب التاسع له في المسابقة بعد فوزه في أربع مباريات وخسارته مباراة واحدة أمام المنتخب السعودي.

وبعد توقف أربع سنوات، أقيمت البطولة الخامسة عشر في السعودية ونجح أصحاب الأرض في الفوز بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخهم بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الثاني المنتخب القطري الذي خسر مباراة واحدة كانت أمام البطل المتوج.

وأقيمت البطولة السادسة عشر في الكويت في أواخر عام 2003 وبداية 2004 وشهدت البطولة مشاركة اليمن للمرة الأولى في كأس الخليج حيث دافع المنتخب السعودي عن لقبه بنجاح بعدما تفوق على مفاجأة البطولة المنتخب البحريني وصاحب المركز الثاني بفارق نقطة واحدة.

وقبل عامين وفي البطولة الأخيرة التي أقيمت في قطر، عاد المنتخب القطري ليفوز بالبطولة بعد اثني عشر عاماً على فوزه باللقب للمرة الأولى في عام 1992 حيث فاز على المنتخب العماني بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية للبطولة التي شهدت عودة العراق للمشاركة في كأس الخليج بعد انقطاع دام 14 سنة.

سجل البطولة

السنة المستضيف ـ البطل الوصيف
1970 البحرين ـ الكويت البحرين
1972 السعودية ـ الكويت السعودية
1974 الكويت ـ الكويت السعودية
1976 قطر ـ الكويت العراق
1979 العراق ـ العراق الكويت
1982 الإمارات ـ الكويت البحرين
1984 عمان ـ العراق قطر
1986 البحرين ـ الكويت الإمارات
1988 السعودية ـ العراق الإمارات
1990 الكويت ـ الكويت قطر
1992 قطر ـ قطر البحرين
1994 الإمارات ـ السعودية الإمارات
1996 عمان ـ الكويت قطر
1998 البحرين ـ الكويت السعودية
2002 السعودية ـ السعودية قطر
2004 الكويت ـ السعودية البحرين
2004 قطر ـ قطر عمان

منقول
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((فكـــــــرة كـــــــأس الخلـيــــــج))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات عيـال حـارتنا :: المنتـــدى الرياضـــي :: ارشيف البطولات :: بطولة كأس الخليج (19)-
انتقل الى: